منتديات ألـــكـوكـــب ألـسـاعــي
اهلا بكم فى منتديات الكوكب الساعي
يشرفنا عضويتك زائرنا الكريم
سجل بالمنتدي حيث المتعه والمنفعه
اجعل لك لك مكان باسرتنا
كن فردا بالاسره بكامل الحقوق
تسجيلك لن يستغرق ثواني
ومشاركتك معنا أهم نستفيد منك وتستفيد معنا
فلا تقراء وترحل دون كلمه شكر
لكاتب او ناقل الموضوع
فهل يحق ان تكون سارق لجهده
ودون كلمه شكر منك
قل له شكرا ربما دعا الله لك
ولوالديك
منتديات ألـــكـوكـــب ألـسـاعــي
اهلا بكم فى منتديات الكوكب الساعي
يشرفنا عضويتك زائرنا الكريم
سجل بالمنتدي حيث المتعه والمنفعه
اجعل لك لك مكان باسرتنا
كن فردا بالاسره بكامل الحقوق
تسجيلك لن يستغرق ثواني
ومشاركتك معنا أهم نستفيد منك وتستفيد معنا
فلا تقراء وترحل دون كلمه شكر
لكاتب او ناقل الموضوع
فهل يحق ان تكون سارق لجهده
ودون كلمه شكر منك
قل له شكرا ربما دعا الله لك
ولوالديك
منتديات ألـــكـوكـــب ألـسـاعــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ألـــكـوكـــب ألـسـاعــي

منتدي اسلامي وعلاج نبوي ومعلومات عن الطريقه الرفاعيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» بنرات مميزه
معنى الإعتكاف Emptyالخميس أكتوبر 01, 2015 8:21 pm من طرف محمد الاسواني

» أمساكيه الشهر الفضيل رمضان للعام 2015 م
معنى الإعتكاف Emptyالأحد يونيو 28, 2015 4:25 pm من طرف وفاء

» أطباء أمريكيون يحذرون: مشروبات الطاقة خطر على الأطفال
معنى الإعتكاف Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 7:19 am من طرف الشريف ابو حيدر

» فوائد شرب الماء على معدة فارغة
معنى الإعتكاف Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 7:11 am من طرف الشريف ابو حيدر

» عصير البرتقال يخفض نسبة الكولسترول
معنى الإعتكاف Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 7:05 am من طرف الشريف ابو حيدر

» فوائد اللبن أو الروب أو الزبادي
معنى الإعتكاف Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 6:58 am من طرف الشريف ابو حيدر

» فوائد التمر هندي على الإفطار
معنى الإعتكاف Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 6:49 am من طرف الشريف ابو حيدر

» كتاب العشرة المُبشَّرون بالجنة
معنى الإعتكاف Emptyالإثنين يونيو 22, 2015 3:46 am من طرف الشيخ امام

» آحاديث من اخر ازمان شاطرالمزيد!
معنى الإعتكاف Emptyالخميس يونيو 18, 2015 3:46 pm من طرف الشيخ امام

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 معنى الإعتكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمار الحسن
عضــو جـديــد
عضــو جـديــد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/05/2015

معنى الإعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: معنى الإعتكاف   معنى الإعتكاف Emptyالإثنين يونيو 15, 2015 12:54 am

معنى
الإعتكاف


الإعتكاف لزوم الشىء وحبس
النفس عليه , خيراً كان أم شراً ,
قال تعالى
{ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا
عَاكِفُونَ}

(52) سورة الأنبياء , أى
مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية
التقرب إلى الله عز و جل .


مشروعية
الإعتكاف


أجمع العلماء على ان
الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم
يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام ,
فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين يوما

::: رواة البخارى و او داود و ابن ماجة
::: ,,
 
و قد اعتكف اصحابة و أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة ,
إلا انه لم يرد فى فضلة حديث صحيح ,,
 قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله :
تعرف فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟ قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .


أقسام
الإعتكاف

ينقسم الاعتكاف إلى
مسنون و إلى
واجب ,
فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله عز و جل
و طلباً لثوابة , و اقتداء
بالرسول صلى الله عليه و سلم ,
 و يتأكد ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما
تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة المرء على نفسة ,
 إما بالنذر المطلق , مثل
ان يقول : لله على ان اعتكف كذا , او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله
مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال
(( من نذر أن يطيع الله فليطعة ))
و فية : ان
عمر رضى الله عنه قال :
 يا رسول الله إنى نذرت أن
اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك ))
.


زمن الإعتكاف

الاعتكاف الواجب يؤدى
حسب ما نذره و سماه الناذر ,
فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر وجب علية الوفاء
بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد ,
 فهو يتحقق بالمكث فى المسجد
مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر
و يثاب ما بقى فى المسجد , فإذا خرج منه
ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف ,
 فعن يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث
فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف ,
و قال عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و
إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف ,
 و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع
اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة التى نواها ,
 فعن عائشة رضى الله
عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان إذا اراد ان
يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة ,
و انه اراد مره ان يعتكف العشر الأواخر من
رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة :
 فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضُرب , و
امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة فضُرب ,
 فلما صلى الفجر
نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟
 قال : فأمر ببنائة فقوض , و
أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت ,
 ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول ( يعنى من شوال
( فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة بتقويض أبنيتهن) .

و ترك
الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على
 قطعه بعد الشروع فية ,
 و فى الحديث ان للرجل
ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة ,
 و إلية ذهب عامة العلماء و اختلفوا
فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟
فعند الشافعى و أحمد وداود : له منعها
و إخراجها من اعتكاف التطوع .


شروط
الإعتكاف و أركانة


المعتكف يجب ان يكون
مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس ,
 فلا يصح من كافر ولا
صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .



أركان الإعتكاف :-


حقيقة الاعتكاف المكث فى
المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل ,
 فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم
تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف ,
 اما وجوب النية فلقول الله عز و جل
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }

(5) سورة البينة

, و لقول الرسول صلى الله عليه و سلم
 (( إنما الأعمال
بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى ))

و أما أن المسجد لابد منه فلقول
الله عز و جل
{ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}

(187) سورة البقرة ,
ووجة الاستدلال انه لو صح
الاعتكاف فى غير المسجد لم يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى المسجد لأنها
منافية للاعتكاف , فعلم أن المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .


صوم المعتكف

المعتكف و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا
شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى الله
عنهما ان عمر قال
: يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية
أن اعتكف ليلة فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك
,
ففى امر رسول
الله صلى الله عليه و سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى
صحة الاعتكاف , إذ انه لا يصح الصيام فى الليل ,
 و روى
سعيد بن منصور
 
عن ابى سهل قال : كان على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت
عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال
الزهرى : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم
قال : لا , فخرجت من عندة فلقيت عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان
فلان لا يرى عليها صياماً إلا ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها
صيام إلا ان تجعلة على نفسها , قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال
الحسن البصرى : إن اعتكف من غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن
على و ابن مسعود أنهما قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و
مالك : لا اعتكاف إلا بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و
ابن عباس , و عائشة , و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهرى .


ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له

يستحب للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات ,
و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير
و الاستغفار و الصلاه و السلام على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و
نحوذلك من الطاعات و العبادات التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه
ايضاً القرائة فى كتب التفسير او الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و
العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم
,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير
المفيد او العمل فى شىء غير الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان
ذلك يقربه من الله عز و جل , فقد روى البخارى و ابن
ماجة و ابو داود
عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه و سلم قال
: بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل
قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و
لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و ليستظل
و ليقعد و لُيتم صومة )) و
روى ابو داود
عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال
(( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى الليل ))
.



اللون الوردى
=
كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
=
حديث
:::


اللون الأحمر =
راوى الحديث
:::
اللون الأخضر
= آية من
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الإعتكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ألـــكـوكـــب ألـسـاعــي :: الفئة الأولى :: شهر المغفره رمضان الكريم :: شهر المغفره رمضان الكريم-
انتقل الى: